تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

قلنا اهبطوا منها جميعا فإما...

الآية الثامنة والثلاثون من سورة البقرة قوله تعالى قل نهذقوا منها جميعا هذا الجزء من الآية موضع اتفاق بين القراء فيقرأ مرة واحدة لقالونها كذا قل نهذقوا منها جميعا فيندرج معه كل القراء قوله تعالى فإما يأتينكم مني هدا فمن قرأ ورش والسوسي وأبو جعفر بإبدال الهمز الساكن في يأتي انكم في الحالين حرف مد من جنس حركة ما قبل

الدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا سوى جملة الإيواء وقوله رحمه الله ويبدل للسوسي كل مسكن من الهمز مدًا غير مجزوم نهملًا والدليل من الضرة قول الإمام بن الجزري رحمه الله وساكنه حقق حماه وأبدلًا إذا غير أنبئهم ونبئهم فلا وهذا الدليل قد حوى شيئين هما مخالفة يعقوب

للسوسي وابدال أبي جعفر ودليل ابدال حمزة حالة الوقف قول الناظم رحمه الله فأبدله عنه حرف مد مسكنا وقد تقدم بيان ما في ميم الجمع من الصلة والاسكان مرارا مع ذكر الأدلة مفصلة قوله تعالى هدا عند الوقف عليها يميلها حمزة والكسائي وخلف العاشر والدليل من الشاطبية قول الناظم رحمه الله وحمزة منهم والكسائي بعده أمال ذوات

الياء حيث تأصلا ووافقهم من قراء الدرة خلف العاشر وقرأ ورشم بالفتح والتقليل والدليل قول الإمام الشاطبي رحمه الله وذراء ورشم بين بين وفي أراكهم وذوات الياء له الخلف حملا وقرأ الباقون بفتح الألف في الحالين واتفق الجميع على الفتح حالة الوصل لكون الألف منونة قوله تعالى هداي قرأ دول الكسائي وحده بإمالة الألف والدليل

قول الإمام الشاطبي رحمه الله ورؤياك مع مثواي عنه لحفصهم ومحياي مشكاة هدايا قد انجلا عطفا على قوله وفيما سواه للكسائي ميلا وقرأ ورشم بفتح الألف وتقليله ودليله ما تقدم ذكره في فتح ألف هدا وتقليلها وقرأ الباقون بفتح الألف قوله تعالى فلا خوف عليهم قرأ يعقوب بفتح فاء خوف بلا تنوين والدليل قول ابن الجزري رحمه الله لا

خوف بالفتح حولا وقرأ الباقون برفع الفاء وتنوينها عليهم قرأ يعقوب وحمزة بضم الهائ في الحالين وقرأ الباقون بكسرها دليل الضم من الشاطبية قول الإمام الشاطبي رحمه الله عليهم إليهم حمزة ولديهم جميعا بضم الهائ وقفا وموصلا ومن الضرة قوله وَبْسِرْ عَلَيْهِمْ إِلَيْهِمُوا لَدَيْهِمْ فَتَنْ وَالضَّمُّ فِي الْهَائِحُ

الْلِلَى عَنِ الْيَاءِ إِنْ تَسْكُنْ سِوَى الْفَرْضِ وهذا الدليل قد جمع بين أمرين الأول مخالفة خلف العاشر لأصله حمزة والثاني موافقة يعقوب لحمزة في ضمها وقرأ الباقون بكسر الها في الحالي ودليل إسكان ميم الجمع وصلتها تقدم ذكره مرارا وتكرارا مع ذكر أذلته مفصلة وعند جمع هذا الجزء من الآية يكون على النحو التاني نبدأ

لقالون بإسكان ميمات الجمع فنقرأها كذا فإما يأتينكم مني هداً فمن تبقى ويندلج معه دوري أبي عمر وابن عامر وعاصم وابو الحارث عن الكسائي وخلف العاشر ثم نعطف حمزة بضمها عليهم فنقرأها كذا عليهم ولا هم يحزنون ولا يندلج معه أحد في هذا الوجه ثم نعطف يعقوب بفتح فائل خوف مع ضمها عليهم هكذا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون ولا

يندرج معه أحد في هذا الوجه ثم نعطف دور الكسائي بإمالة الألف هكذا هدي فلا خوف عليهم ولا هم يحذنون ولا يندرج معه أحد أيضا ثم نعطف صلة ميمات الجمع لقالون فنقرأ هكذا يأتينكم مني هدى فمن تلعب فيندلجوا معه ابن كثير فقط ثم نعطف ورشا بابدال الهمز الساكن حرف مد من جنس حركة ما قبله مع فكح الألف من هداي فنقرأها كذا ياتي النكم

مني هداً فمن تبع هدايا فلا خوف علي ويندلج معه السوسي عن أبي عمر فقط ثم نعطف ورشا بتقليل الألف هكذا هدا يا فلا فوق عليهم ولا هم يحذرون ولا يندلج معه أحد ثم نعطف أبا جعفر بإبدال الهمز الساكن مع صلة ميم الجمع هكذا فإما يتي النقوم من مهدا فمن تبعه لا يفلا